Navigation

امتدادات نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLDs)، المعروفة أيضاًبالدولية ليست محددة لدولة معينة، إنما تشير إلى مجال عمل متقدم الطلب (سواء كانت عبارة عن شركة، أو مؤسسة…الخ)، او موقع الكتروني مرتبط بها، أو موقع جغرافي معين.

أحد عناصر نجاح نطاقات المستوى الأعلى العامة يكمن في صيغتها الدولية. وهو ما يجعل منها جذابة، في وقت تتعرض فيها هذه الامتدادات الدولية لانتهاكات اذ ان ضمنها يمكن تسجيل أسماء نطاق من قبل أي شخص دون أية قيود محددة.

امتدادات النطاق العامة التاريخية عُرفت بداية في العام 1985 وكانت)  .com و   . net )  اولها. وفي نهاية العام 2003، اضيفت العشرات من نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة كنتيجة لبرنامج gTLDs الذي أقرته ICANN.

حقيبة أعمال الامتدادات العامة تضمن 22 من نطاقات المستوى الأعلى العامة، مجمعة في التصنيفات التالية. إضافة إلى ذلك، هناك عدد من نطاقات المستوى الاعلى من الدرجة الثانيةالمعترف بها دوليا-وهي التي تعرف بالبديلة عن نطاقات المستوى الأعلى العامة-تتميز بانها امتدادات غير رسمية تشير الى دول مختلفة حول العالم.

بشكل محدد، وبالاعتماد على الحاجة وطبيعة أنشطة مقدم الطلب، ربما يكون من المناسب دراسة تسجيل أسماء النطاق ضمن هذه الامتدادات، وذلك لتوسيع حماية علامتك التجارية.

×